مستشفى تونغ شان تانغ للطب الصيني التقليدي في بكين

غسيل الكلى


هي تقنية تهدف إلى إزالة الفضلات والمواد السامة من الجسم وتعويض فقدان عمل الكلى . تعرف لدى العامة باسم غسيل الكلى . عادة ، يخضع مرضى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي (داءٌ كُلْوِيٌّ بالمَرْحَلَةِ النِّهَائِيَّة) أو مرضى القصور الكلوي الحاد إلى معالجته بالديال من حين لآخر ، ويتم إما بإدخال المريض إلى المستشفى أو عبر زيارة وحدات غسيل الكلى في العيادات الخارجية. يتم غسيل الكلى تحت إشراف أطباء وممرضين مختصين، قد يخضع المريض - في حالات نادرة - إلى ديال في المنزل وذلك عند تعثر نقله إلى المستشفى.

يعتمد الديال على مبدأ انتشار الشوارد (أيونات) والترشيح المستدق للسوائل عبر غشاء شبه منفذ. ويتم الديال إما عبر الجريان المتعاكس حيث تجري الديالة في اتجاه معاكس لجريان الدم (الطريقة الأكثر شيوعاً) أو عبر تقنية الجريان المتوافق بين الديالة والدم (أقل شيوعاً).

الديال الدموي هو إحدى طرق الديال أو غسل الدم التي تعمل من خلال ضخ الدم إلى خارج الجسم وتمريره جهاز يقوم بتنقيته من الفضلات والشوارد الزائدة ويعيد ضبط حموضة الدم؛ ومن ثم يعاد الدم إلى الجسم، كما ويتم عبر الديال الدموي التخلص من حجم السوائل الزائدة في الجسم.

لعمل الديال الدموي؛ يتم استحداث توصيلة شريانية وريدية (تعرف طبياً بسم ناسور كيمينو) وهو عبارة عن توصيلة غير طبيعية بين شريان ووريد، يقوم هذا الناسور بدور مأخذ للدم إلى خارج الجسم ويتم توصيله إلى جهاز الديلزة؛ كما يشكل نقطة إرجاع الدم "المغسول" إلى الوريد.

上一篇:没有了

下一篇:没有了


تقديم اقتراحات أو تعليقات ,نحن جعل التعديلات في الوقت المناسب